Blogroll

Hadirilah Pengajian Rutin Ahad Kliwon Dengan Acara: Doa Bersama, Tanya Jawab Agama Islam oleh LBM NU Kota Kediri dan Pengajian Umum di Masjid Agung Kota Kediri

Senin, 27 Mei 2013

KEUTAMAAN HARI TARWIYAH & ARAFAH SERTA 8 HARI AWAL DZULHIJJAH

Hari Tarwiyah adalah hari tanggal 8 Dzulhijjah, sedangkan hari Arafah adalah tanggal 9 bulan Dzulhijjah. Ada beberapa keutamaan yang terkandung dalam dua hari tersebut, juga 8 hari awal bulan Dzulhijjah. Diantaranya:
a.   Janji surga bagi orang yang menghidupkan malam Tarwiyah dan Arafah.
Rasulullah SAW bersabda; ”Barang siapa menghidupkan empat malam, maka wajib baginya surga; malam Tarwiyah (8 Dzulhijjah), malam Arafah (9 Dzulhijjah), malam Idul Adha (10 Dzulhijjah) dan malam Idul Fitri (1 Syawwal).” (HR. Ibn Asakir dari Mu’adz bin Jabal).
b.   Allah membebaskan hamba-hambaNya pada hari Arafah, lebih banyak dari hari-hari lainnya.
Dalam hadits lain Rasulullah SAW bersabda; ”Tidak ada hari dimana Allah membebaskan hambaNya dari api neraka, lebih banyak dibandingkan hari ‘Arafah.” (HR. An-Nasa’i dari Aisyah).
c.    Amal sholeh di awal bulan Dzulhijjah (10 hari awal Dzulhijjah selain tanggal 10) lebih dicintai Allah.
d.   Sunnah berpuasa di awal bulan Dzulhijjah, terutama hari Arafah dan Tarwiyah. Hanya, bagi jama’ah haji, puasa Arafah tidak dianjurkan.
e.  Puasa Arafah memiliki keuatamaan, ampunan atas dosa-dosa di 2 tahun, tahun yang lampau dan tahun yang akan datang.
Rasulullah bersabda, “Puasa hari Arafah, aku lakukan semata karena Allah, dengan harapan Allah melebur (dosa) selama setahun sebelumnya, dan setahun setelahnya. Dan puasa hari Asyura' aku lakukan semata karena Allah, dengan harapan Allah melebur (dosa) selama setahun sebelumnya.(HR. Muslim)
f.     Puasa hari Tarwiyah memiliki keutamaan, pengampunan selama setahun.

الموسوعة الفقهية الجزء 28 ص: 91
د - ( صوم الثمانية من ذي الحجة ) : 10 - اتفق الفقهاء على استحباب صوم الأيام الثمانية التي من أول ذي الحجة قبل يوم عرفة , لحديث ابن عباس : رضي الله تعالى عنهما مرفوعا : { ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام - يعني أيام العشر - قالوا : يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهاد في سبيل الله , إلا رجل خرج بنفسه وماله , فلم يرجع من ذلك بشيء } . قال الحنابلة : وآكده : الثامن , وهو يوم التروية . وصرح المالكية : بأن صوم يوم التروية يكفر سنة ماضية . وصرح المالكية , والشافعية : بأنه يسن صوم هذه الأيام للحاج أيضا . واستثنى المالكية من ذلك صيام يوم التروية للحاج . قال في المتيطية : ويكره للحاج أن يصوم بمنى وعرفة تطوعا . قال الحطاب : بمنى  يعني في يوم التروية , يسمى عند المغاربة : يوم منى .
ج - صوم يوم عرفة : 9 - اتفق الفقهاء على استحباب صوم يوم عرفة لغير الحاج - وهو : اليوم التاسع من ذي الحجة - وصومه يكفر سنتين : سنة ماضية , وسنة مستقبلة , روى أبو قتادة - رضي الله تعالى عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { صيام يوم عرفة , أحتسب على الله أن يكفر السنة التي  قبله , والسنة التي بعده } . قال الشربيني الخطيب : وهو أفضل الأيام لحديث مسلم : { ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة } . وذهب جمهور الفقهاء - المالكية والشافعية والحنابلة - إلى عدم استحبابه للحاج , ولو كان قويا , وصومه مكروه له عند المالكية والحنابلة , وخلاف الأولى عند الشافعية , لما روت { أم الفضل بنت الحارث رضي الله عنهما أنها أرسلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم بقدح لبن , وهو واقف على بعيره بعرفة , فشرب } { وعن ابن عمر رضي الله عنهما : أنه حج مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم أبي بكر , ثم عمر , ثم عثمان , فلم يصمه أحد منهم } , لأنه يضعفه عن الوقوف والدعاء , فكان تركه أفضل , وقيل : لأنهم أضياف الله وزواره . وقال الشافعية : ويسن فطره للمسافر والمريض مطلقا , وقالوا : يسن صومه لحاج لم يصل عرفة إلا ليلا ; لفقد العلة . وذهب الحنفية إلى استحبابه للحاج - أيضا - إذا لم يضعفه عن الوقوف بعرفات ولا يخل بالدعوات , فلو أضعفه كره له الصوم .




Tidak ada komentar:

Posting Komentar