Blogroll

Hadirilah Pengajian Rutin Ahad Kliwon Dengan Acara: Doa Bersama, Tanya Jawab Agama Islam oleh LBM NU Kota Kediri dan Pengajian Umum di Masjid Agung Kota Kediri

Sabtu, 25 Mei 2013

BACAAN ROBBIGFIRLI

Bagaimana hukum membaca Robbighfirli setelah bacaan Al-fatihah didalam sholat baik bagi ma'mum, imam atau orang yang solat sendirian?
Jawaban:
Membaca doa "Robbig Firli waliwaalidayya" setelah bacaan Al Fatihah dan sebelum membaca " Amiin" dianjurkan serta tidak menghilangkan kesunahan membaca amin setelahnya.
Uraian Jawaban:
Di sunahkan membaca Amin setelah bacaan surat Al Fatihah. Kesunahan membaca Amin ini baik didalam  ataupun di luar sholat. Bagi Ma'mum sunah bersamaan dengan Imam didalam bacaan ta'min
(Amin). Hal ini berdasarkan hadist yang diriwayatkan Imam Bukhori & Muslim:

إذا أمن الامام - أي أراد التأمين - فأمنوا.  فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه.
'’ Jika Imam (akan) membaca Amin, maka hendaknya kamu semua juga membaca Amin. Sebab barang siapa yang membaca Amin bersamaan dengan Aminnya para Malaikat maka diampuni dosa-dosanya yang telah lewat.’'

Kesunahan membaca Amin ini jika setelah membaca Al Fatihah tidak diselingi lafadz lain selain doa 'Robbig  Firli Waliwalidayya Walijami'il Muslimin'. Jika setelah Al Fatihah di selingi lafat lain (selain Robbig  Firli Waliwalidayya Walijami'il Muslimin'.) maka tidak disunahkan untuk membaca Amin. Namun jika yang menyelingi adalah doa tersebut (Robbig  Firli Waliwalidayya Walijami'il Muslimin'), maka di sunahkan membaca Amin setelah doa tersebut.
Doa tersebut (Robbig  Firli Waliwalidayya Walijami'il Muslimin') tidak berpengaruh pada keabsahan sholat (tidak membatalkan sholat).

Refrensi:

فتح المعين - (ج 1 / ص 172)
(و) يسن (تأمين) أي قوله: آمين. بالتخفيف والمد. وحسن زيادة: رب العالمين، (عقبها) أي الفاتحة - ولو خارج الصلاة - بعد سكتة لطيفة، ما لم يتلفظ بشئ سوى رب اغفر لي. ويسن الجهر به في الجهرية، - حتى للمأموم - لقراءة إمام تبعا له.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 172)
(قوله: ولو خارج الصلاة) غاية لقوله: ويسن تأمين. قوله: بعد سكتة لطيفة أي بقدر سبحان الله، وهو متعلق بتأمين أيضا. ولا يقال إن بين قوله: عقبها، وقوله: بعد سكتة لطيفة، تنافيا ظاهرا، لانا نقول: المراد بالعقب أن لا يتخلل بينهما لفظ غير: رب اغفر لي. ويقال: إن تعقيب كل شئ بحسبه، كما في م ر. واشتراط عدم تخلل اللفظ لا ينافي سن تخلل السكتة المذكورة. (قوله: ما لم يتلفظ بشئ) ما مصدرية لفظية متعلقة بتأمين، أي يسن تأمين مدة عدم تلفظه بشئ، وهذا هو معنى قوله عقبها بناء على المراد السابق. فلو اقتصر (قوله: سوى رب اغفر لي) أي أنه يستثنى من التلفظ بشئ التلفظ برب اغفر لي، فإنه لا يضر للخبر الحسن: أنه (ص) قال عقب * (ولا الضالين) *: رب اغفر لي. وقال ع ش: وينبغي أنه لو زاد على ذلك: ولوالدي ولجميع المسلمين. لم يضر أيضا. اه.
فتح المعين - (ج 1 / ص 173)
(و) سن لمأموم في الجهرية تأمين (مع) تأمين (إمامه إن سمع) قراءته، لخبر الشيخين: إذا أمن الامام - أي أراد التأمين - فأمنوا.
فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه. وليس لنا ما يسن فيه تحري مقارنة الامام إلا هذا. وإذا لم يتفق له موافقته أمن عقب تأمينه. وإن أخر إمامه عن الزمن المسنون فيه التأمين أمن المأموم جهرا.









Tidak ada komentar:

Posting Komentar