Blogroll

Hadirilah Pengajian Rutin Ahad Kliwon Dengan Acara: Doa Bersama, Tanya Jawab Agama Islam oleh LBM NU Kota Kediri dan Pengajian Umum di Masjid Agung Kota Kediri

Minggu, 16 Juni 2013

AQIQOH BAYI KEGUGUR

Bagaimanakah hukum mengaqiqoi bayi yang keguguran dalam kandungan, apakah tetap di anjurkan untuk di aqiqoi ataukah tidak?
Jawaban:
Tetap di anjurkan untuk di aqiqoi untuk bayi yang keguguran setelah masa ditiupkanya ruh (bayi yang keguguran setelah masa 124 hari/4 bulan dalam kandungan). Dan tidak dianjurkan aqiqoh untuk bayi yang keguguran sebelum masa ditiupkanya ruh(bayi yang keguguran sebelum masa 4 bulan dalam kandungan).

الفتاوى الفقهية الكبرى - (ج 4 / ص 257

وَسُئِلَ رَحِمَهُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ما حُكْمُ الْمُكَاتَبَاتِ بِجَمَالِ الدِّينِ وَتَقِيِّ الدِّينِ وَنُورِ الدِّينِ إذَا كان الْمُلَقَّبُ بِذَلِكَ فَاسِقًا اُبْسُطُوا الْجَوَابَ فَأَجَابَ نَفَعَنَا اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى بِعُلُومِهِ لَا حَرَجَ في الْمُكَاتَبَاتِ بِنَحْوِ جَمَالِ الدِّينِ وَتَقِيِّ الدِّينِ وَلَوْ لِفَاسِقٍ اُشْتُهِرَ بِالتَّلَقُّبِ بِذَلِكَ لِأَنَّ الْقَصْدَ بِاللَّقَبِ حِينَئِذٍ مُجَرَّدُ التَّعْرِيفِ لَا حَقِيقَةُ مَدْلُولِهِ لِأَنَّ تِلْكَ لَا يُلَاحِظُهَا إلَّا وَاضِعُ ذلك اللَّقَبِ وَأَمَّا بَعْدَ الْوَضْعِ فَلَيْسَ الْقَصْدُ بِهِ ذلك أَلْبَتَّةَ وَبِذَلِكَ يُعْلَمُ أَنَّ الْإِنْسَانَ لو وَضَعَ ابْتِدَاءً لِفَاسِقِ التَّلْقِيبِ بِنَحْوِ تَقِيِّ الدِّينِ حَرُمَ عليه لِأَنَّهُ كَاذِبٌ في ذلك ما لم يَقْصِدْ بِهِ مُجَرَّدَ التَّعْرِيفِ دُونَ حَقِيقَةِ مَدْلُولِهِ فَحِينَئِذٍ لَا حُرْمَةَ كما هو ظَاهِرٌ وَإِنْ لم أَرَ من صَرَّحَ بِشَيْءٍ من ذلك وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ  وَسُئِلَ رضي اللَّهُ تَعَالَى عنه هل تُسْتَحَبُّ الْعَقِيقَةُ عن السِّقْطِ مُطْلَقًا أو يُفَرَّقُ بين من ظَهَرْت فيه أَمَارَةُ التَّخَلُّقِ من تَخْطِيطٍ وَغَيْرِهِ فَأَجَابَ نَفَعَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى بِعُلُومِهِ الْمُسْلِمِينَ بِأَنَّ الْعَقِيقَةَ إنَّمَا تُسَنُّ عن سُقْطٍ نُفِخَتْ فيه الرُّوحُ كما جَرَيْتُ عليه في شَرْحَيْ الْإِرْشَادِ وَالْعُبَابِ تَبَعًا لِلزَّرْكَشِيِّ وَأَمَّا ما لم تُنْفَخْ فيه الرُّوحُ فَهُوَ جَمَادٌ لَا يُبْعَثُ وَلَا يُنْتَفَعُ بِهِ في الْآخِرَةِ فَلَا تُسَنُّ له عَقِيقَةٌ بِخِلَافِ ما نُفِخَتْ فيه فإنه حَيٌّ يُبْعَثُ في الْآخِرَةِ وَيُنْتَفَعُ بِشَفَاعَتِهِ وقد قال جَمَاعَةٌ من السَّلَفِ من لم يَعُقَّ عن وَلَدِهِ لَا يَشْفَعُ له يوم الْقِيَامَةِ فَأَفْهَمَ ما ذَكَرْته من أَنَّ الْعَقِيقَةَ تَابِعَةٌ لِلْوَلَدِ الذي يَشْفَعُ وهو من نُفِخَتْ فيه الرُّوحُ فَكَذَلِكَ يُقَيَّدُ نَدْبُهَا بِمَنْ نُفِخَتْ فيه الرُّوحُ وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ 

Tidak ada komentar:

Posting Komentar