Bagaimanakah hukum
mengaqiqoi bayi yang keguguran dalam kandungan, apakah tetap di anjurkan untuk
di aqiqoi ataukah tidak?
Jawaban:
Tetap di
anjurkan untuk di aqiqoi untuk bayi yang keguguran setelah masa ditiupkanya ruh
(bayi yang keguguran setelah masa 124 hari/4 bulan dalam kandungan). Dan tidak
dianjurkan aqiqoh untuk bayi yang keguguran sebelum masa ditiupkanya ruh(bayi
yang keguguran sebelum masa 4 bulan dalam kandungan).
الفتاوى
الفقهية الكبرى - (ج 4 / ص 257
وَسُئِلَ رَحِمَهُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ما حُكْمُ
الْمُكَاتَبَاتِ بِجَمَالِ الدِّينِ وَتَقِيِّ الدِّينِ وَنُورِ الدِّينِ إذَا كان
الْمُلَقَّبُ بِذَلِكَ فَاسِقًا اُبْسُطُوا الْجَوَابَ فَأَجَابَ نَفَعَنَا
اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى بِعُلُومِهِ لَا حَرَجَ في الْمُكَاتَبَاتِ
بِنَحْوِ جَمَالِ الدِّينِ وَتَقِيِّ الدِّينِ وَلَوْ لِفَاسِقٍ اُشْتُهِرَ
بِالتَّلَقُّبِ بِذَلِكَ لِأَنَّ الْقَصْدَ بِاللَّقَبِ حِينَئِذٍ مُجَرَّدُ
التَّعْرِيفِ لَا حَقِيقَةُ مَدْلُولِهِ لِأَنَّ تِلْكَ لَا يُلَاحِظُهَا إلَّا
وَاضِعُ ذلك اللَّقَبِ وَأَمَّا بَعْدَ الْوَضْعِ فَلَيْسَ الْقَصْدُ بِهِ ذلك
أَلْبَتَّةَ وَبِذَلِكَ يُعْلَمُ أَنَّ الْإِنْسَانَ لو وَضَعَ ابْتِدَاءً
لِفَاسِقِ التَّلْقِيبِ بِنَحْوِ تَقِيِّ الدِّينِ حَرُمَ عليه لِأَنَّهُ كَاذِبٌ
في ذلك ما لم يَقْصِدْ بِهِ مُجَرَّدَ التَّعْرِيفِ دُونَ حَقِيقَةِ مَدْلُولِهِ
فَحِينَئِذٍ لَا حُرْمَةَ كما هو ظَاهِرٌ وَإِنْ لم أَرَ من صَرَّحَ بِشَيْءٍ من
ذلك وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ وَسُئِلَ رضي اللَّهُ تَعَالَى عنه هل تُسْتَحَبُّ الْعَقِيقَةُ عن
السِّقْطِ مُطْلَقًا أو يُفَرَّقُ بين من ظَهَرْت فيه أَمَارَةُ التَّخَلُّقِ من
تَخْطِيطٍ وَغَيْرِهِ فَأَجَابَ نَفَعَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى بِعُلُومِهِ
الْمُسْلِمِينَ بِأَنَّ الْعَقِيقَةَ إنَّمَا تُسَنُّ عن سُقْطٍ نُفِخَتْ فيه
الرُّوحُ كما جَرَيْتُ عليه في شَرْحَيْ الْإِرْشَادِ وَالْعُبَابِ تَبَعًا
لِلزَّرْكَشِيِّ وَأَمَّا ما لم تُنْفَخْ فيه الرُّوحُ فَهُوَ جَمَادٌ لَا
يُبْعَثُ وَلَا يُنْتَفَعُ بِهِ في الْآخِرَةِ فَلَا تُسَنُّ له عَقِيقَةٌ
بِخِلَافِ ما نُفِخَتْ فيه فإنه حَيٌّ يُبْعَثُ في الْآخِرَةِ وَيُنْتَفَعُ
بِشَفَاعَتِهِ وقد قال جَمَاعَةٌ من السَّلَفِ من لم يَعُقَّ عن وَلَدِهِ لَا
يَشْفَعُ له يوم الْقِيَامَةِ فَأَفْهَمَ ما ذَكَرْته من أَنَّ الْعَقِيقَةَ
تَابِعَةٌ لِلْوَلَدِ الذي يَشْفَعُ وهو من نُفِخَتْ فيه الرُّوحُ فَكَذَلِكَ
يُقَيَّدُ نَدْبُهَا بِمَنْ نُفِخَتْ فيه الرُّوحُ وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ
وَتَعَالَى أَعْلَمُ وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ
Tidak ada komentar:
Posting Komentar