Apakah tetap di anjurkan untuk menjawab adzan bagi
seseorang yang mendengarkan suara dikumandangkanya adzan padahal masih dalam
kesibukan melakukan ibadah lain, seperti halnya saat berdzikir bersama, istighosah
dan sebagainya?
Jawaban:
Tetap dianjurkan untuk
menjawab adzan, namun yang lebih utama menjawab sesudah ritual dzikir atau
istighosahnya selesai.
حاشيتا قليوبي وعميرة - (ج 2 / ص 169)
( وَيُسَنُّ لِسَامِعِهِ ) أَيْ الْمُؤَذِّنِ (
مِثْلُ قَوْلِهِ ) لِحَدِيثِ الشَّيْخَيْنِ { إذَا سَمِعْتُمْ النِّدَاءَ
فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ الْمُؤَذِّنُ } ( إلَّا فِي حَيْعَلَتَيْهِ
فَيَقُولُ ) بَدَلَ كُلٍّ مِنْهُمَا ( لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا بِاَللَّهِ
) لِحَدِيثِ مُسْلِمٍ : { وَإِذَا قَالَ حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ قَالَ أَيْ
سَامِعُهُ لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا بِاَللَّهِ ، وَإِذَا قَالَ حَيَّ عَلَى
الْفَلَاحِ قَالَ لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا بِاَللَّهِ }
قوله ( ويسن لسامعه ) أي ولو كان كل منهما جنبا أو محدثا أو السامع
نحو الحائض , أو لم يفهم كلامه أو قارئا أو ذاكرا أو طائفا أو مدرسا أو مصليا
والأولى له تأخيره لفراغها , وتبطل بالحيعلات لا جوابها وبالتثويب وجوابه , إلا
نحو صدق الله ورسوله , وسواء سمع الكل أو البعض ويجيب في الكل مرتبا , ويفوت بطول
الفصل
Tidak ada komentar:
Posting Komentar