Blogroll

Hadirilah Pengajian Rutin Ahad Kliwon Dengan Acara: Doa Bersama, Tanya Jawab Agama Islam oleh LBM NU Kota Kediri dan Pengajian Umum di Masjid Agung Kota Kediri

Minggu, 16 Juni 2013

MENJUAL MAINAN ANAK-ANAK

Bagaimanakah hukum menjual mainan anak-anak seperti halnya kartu mainan, boneka mainan ataupun yang lainya?
Jawaban:
Diperbolehkan

المحلي مع حاشية القليوبي الجزء الثانى ص: 157-158 دار إحياء الكتب العربية
(الثانى) من شروط البيع (النفع) فما لا نفع فيه ليس بمال فلا يقابل به (قوله النفع ) أي الشرعى ولو مآلا كجحش صغير فخرج به ما لا نفع فيه كحمار زمن وما فيه نفع محرم كما يأتى ولا يخفى أن نفع شيئ بحسبه فنفع العلق بامتصاص الدم ونفع الطاوس بالاستمتاع برؤية لونه ونفع العندليب باستماع صوته ونفع العبد الزمن بعتقه ونفع الهرة بصيد الفأر والقرد بالتعليم ونحو ذلك.
إحياء علوم الدين الجزء الثاني ص:75
الثاني : أن يكون منتفعا به فلا يجوز بيع الحشرات ولا الفأرة ولا الحية,ولا التفات إلى إنتفاع المشعبذبالحية, وكذا لا التفات الى انتفاع أصحاب الحلق بإخراجها من السلة وغرضها على الناس, ويجوز بيع الهرة والنحل وبيع الفهد والأسد وما يصلح لصيد أو ينتفع بجلده,ويجوز بيع الفيل لآجل الحمل ,ويجوز بيع الطوطي وهي الببغاء  والطاووس والطيور المليحة الصور وإن كانت لاتؤكل ,فإن التفرج بأصواتها والنظر اليها غرض مقصود مباح, وانما الكلب هو الذي لا يجوز أن يقتني إعجابا بصورته لنهي النبى صلى الله عليه وسلم عنه.ولا يجوز بيع العود والصنج والمزامير والملاهى فإنه لامنفعة لها شرعا, وكذا بيع الصور المصنوعة من الطين كالحيوانات التي تباع في الآعياد للعب الصبيان فإن كسرها واجب شرعا, وصور الآشجار متسامح بها,وأما الثياب والأطباق وعليها صور الحيوانات فيصح بيعها وكذا الستور وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشةرضيالله عنها : “ا تخذي منها نمارق “ولا يجوز استعمالها منصوبة ,ويجوز موضوعة ,وإذا جاز الإنتفاع من وجه صح البيع لذلك الوجه .
تحفة الأحوذى بشرح جامع الترمذى الجزء الخامس ص: 429 دار الفكر
(فائدة) روى البخاري عن عائشة قالت كنت ألعب بالبنات عند رسول الله ( وكان لي صواحب يلعبن معي وكان رسول الله ( إذا دخل ينقمعن منه فيسر بهن إلي فيلعبن معي قال الحافظ استدل بهذا الحديث على جواز اتخاذ صور البنات واللعب من أجل لعب البنات بهن وخص بذلك من عموم النهي عن اتخاذ الصور وبه جزم عياض ونقله عن الجمهور وأنهم أجازوا بيع اللعب للبنات لتدريبهن من صغرهن على أمر بيوتهن وأولادهن قال وذهب بعضهم إلى أنه منسوخ وإليه مال ابن بطال وحكى عن ابن أبي زيد عن مالك أنه كره أن يشتري الرجل لابنته الصور ومن ثم رجح الداودي أنه منسوخ وقد ترجم ابن حبان لصغار النساء اللعب باللعب وترجم له النسائي إباحة الرجل لزوجته اللعب بالبنات فلم يقيد بالصغر وفيه نظرقال البيهقي بعد تخريجه ثبت النهي عن اتخاذ الصور فيحمل على أن الرخصة لعائشة في ذلك كان قبل تحريم وبه جزم ابن الجوزي وقال المنذري إن كانت اللعب كالصورة فهو قبل التحريم وإلا فقد يسمى ما ليس بصورة لعبة وبهذا جزم الحليمي فقال إن كانت صورة كالوثن لم يجز وإلا جاز انتهى قلت قول الحليمي هو المختار عندي والله تعالى أعلم
شرح السيوطي الجزء السادس ص: 131
3378- وكنت ألعب بالبنات قال في النهاية أي التماثيل التي يلعب بها الصبايا قال القاضي عياض فيه جواز اتخاذ اللعب وإباحة لعب الجوارى بها وقد جاء في الحديث أن النبي ( رأى ذلك فلم ينكره قالوا وسببه تدريبهن بتربية الأولاد وإصلاح شأنهن وبيوتهن قال النووي ويحتمل أن يكون مخصوصا من أحاديث النهي عن اتخاذ الصور لما ذكر من المصلحة ويحتمل أن يكون هذا منهيا عنه وكانت قضية عائشة هذه ولعبها في أول الهجرة قبل تحريم الصور قلت ويحتمل أن يكون ذلك لكونهن دون البلوغ فلا تكليف عليهن كما جاز للولي الباس الصبي الحرير
عون المعبود الجزء الثالث عشر ص: 191
واستدل بهذا الحديث والذي قبله على جواز اتخاذ صور البنات واللعب من أجل لعب البنات بهن وخص ذلك من عموم النهي عن اتخاذ الصور وبه جزم عياض ونقله عن الجمهور وأنهم أجازوا بيع لعب للبنات لتدريبهن من صغرهن على أمر بيوتهن وأولادهن قال وذهب بعضهم إلى أنه منسوخ كذا في فتح الباري قال المنذري وأخرجه النسائي

Tidak ada komentar:

Posting Komentar